تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

التنمية المستدامة

​​​​​​​​​​برنامج 2030 وأهداف التنمية المستدامة

في الخامس والعشرين من سبتمبر 2015م، اعتمد قادة العالم أجندة تنموية طموحة تهدف إلى تحقيق الرفاه والسلام، والازدهار العالمي، وكجزء من برنامج 2030 للتنمية المستدامة دخلت هذه الأجندة حيّز التنفيذ، واتحدت جهود الحكومات مع القطاع الخاص والمجتمع المدني بالتعاون مع المنظمات العالمية، في سبيل تحقيق القيم التي تضمنتها.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته الأمم المتحدة في الألفية الجديدة، أطلقت في الأول من يناير 2016 استراتيجية أهداف التنمية المستدامة والتي تُعرف باسم "أجندة الأهداف العالمية لعام 2030" حيث تهدف هذه الإستراتيجية إلى العمل على القضاء على الفقر، وتقليل الفجوات بين الطبقات الاجتماعية، وحماية البيئة، وتحقيق الازدهار الشامل على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.​​


AgendAndSDG’s.png




​​مبادرات ومشاريع التأمينات الاجتماعية
​ كيف ساهمت التأمينات الاجتماعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟​

​​
خدمات و نتائج  المبادرات
مبادرة دعم المنشآت المتأثرة بجائحة كورونا ​​
​بادرت التأمينات الاجتماعية في مبادرتها بتغطية 60% من رواتب العاملين السعوديين في القطاع الخاص من صندوق التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، مما يسهم بشكل كبير في تحقيق هدف العمل اللائق ونمو الاقتصاد، وهو أحد أهداف التنمية المستدامة.اطلاع على  نتائج المبادرة 
​مبادرة التحول الرقمي
حرصت التأمينات الاجتماعية على أخذ خطوات استباقية في إطلاق أحدث المنتجات والخدمات الرقمية بأفضل المعايير العالمية، حيث ساهمت هذه الجهود بشكل كبير في الاستغناء عن المعاملات الورقية التقليدية، وتحويل غالبية الخدمات للموظفين والعملاء إلى خدمات إلكترونية، مما أدى إلى توفير الوقت والجهد والتكاليف، ودعم الاستدامة البيئية. وتحقيق الأهداف التالية للتنمية المستدامة:
1- تحقيق العمل اللائق ونمو الاقتصاد.
2- تعزيز الصناعة والابتكار وتطوير الهياكل الأساسية.
3- دعم بناء مدن ومجتمعات محلية ومستدامة.

خدمات نتجت عن المبادرة:

1- اسأل أمين
2- الزيارة الافتراضية
​مبادرة بناء وتعزيز الشراكات 
سعت التأمينات الاجتماعية إلى بناء شراكات استراتيجية مع جهات متعددة في مختلف القطاعات؛ لدعم رؤيتها وتحقيق أهدافها، ومن خلال هذه الشراكات، تقدم التأمينات الاجتماعية خدمات تسهم في تطوير الأعمال وتعزز من المسؤولية المجتمعية؛ مما يحقق هدف التنمية المستدامة المتمثل في عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.
​اطلاع على قائمة الشراكات ​
​مبادرة استدامة الطاقة والاستهلاك المسؤول 
ساهمت التأمينات الاجتماعية خلال الخمس سنوات الماضية بتنفيذ عدة مشاريع ومبادرات؛ لتوفير الطاقة وحفظها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في: 
1- مدن ومجتمعات محلية ومستدامة
2- الاستهلاك والإنتاج المسؤولان

​ 
1. ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.
2. رعاية حملات ومبادرات توعوية لمنسوبي التأمينات الاجتماعية.
3. إطلاق مبادرات العمل عن بعد لمنسوبي التأمينات الاجتماعية.

​الوعي حول السلامة و الصحة المهنية
شاركت التأمينات الاجتماعية بشكل أساسي في رفع الوعي والثقافة في مجال السلامة والصحة المهنية بسوق العمل من خلال خلق بيئة عمل مميزة وصحية للحفاظ على الكوادر البشرية والحد من الإصابات والأمراض المهنية في مقرات العمل، حيث حصلت على شهادة المواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية ISO نظير تحقيقها لمعايير الجودة الدولية "الآيزو" وتحقق بذلك هدف التنمية المستدامة: الصحة الجيدة والرفاه
.

​خدمات نتجت عن المبادرة:​


​تطبيق ودعم مفهوم الحماية الاجتماعية
دعمت التأمينات الاجتماعية مفهوم الحماية الاجتماعية الذي تسعى إليه المملكة العربية السعودية، من خلال تسليط الضوء على منافع فرعين مهمين في نظام التأمينات الاجتماعية: المعاشات والأخطار المهنية.
يهدف ذلك إلى دعم ورعاية الفرد والمجتمع، مما يسهم في تحقيق السلام والعدل وتعزيز المؤسسات كأحد أهداف التنمية المستدامة


اطلع على لائحة النظام 
مبادرة الرعاية المجتمعية
​تحرص المؤسسة على تقديم التسهيلات على فئات المجتمع الضعيفة أو القاطنين في مناطق نائية وخدمة أكبر قدر من العملاء وفق أفضل الممارسات لتحسين جودة وصول الخدمات للعملاء وضمان استفادتهم منها وتحقق بذلك هدف التنمية المستدامة: الحد من أوجه عدم المساواة

​مبادرة تمكين الشباب 
أولت التأمينات الاجتماعية اهتمامًا كبيرًا في تمكين الشباب للدخول في سوق العمل وتوفير الحماية التأمينية لهم، بهدف تحقيق بيئة عمل محفزة ومنتجة، وبالتالي تحقيق اقتصاد مزدهر لهذه الفئة. مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثل العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والقضاء على الفقر.​​

​خدمات نتجت عن المبادرة:​


​مبادرة رعاية الأيتام
سارعت المملكة من خلال التأمينات الاجتماعية، لبناء سياسات تحمي فيها الأفراد المعرضين للعوز والحاجة، مثل: توفير التعويض المادي لأبناء العائل المتوفى، حيث يمنح المعاش الشهري للأسرة المتوفى. أما فيما يخص الإناث، فتستحق المرأة المتوفى عائلها معاش شهري يستمر بغض النظر عن سنها، ويتوقف صرف المنفعة فقط في حال زواجها أو التحاقها بوظيفة. كما تقدم الدعم المادي للأسر المتضررة، ما يعزز مبدأ الحماية الاجتماعية ويجسد مبدأ التكافل الاجتماعي وحماية الأيتام من الفقر. وبهذه الجهود يتحقق الدور الحيوي لهذه السياسات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية:​​​
1- القضاء على الجوع 
2- القضاء على الفقر 
3- مدن ومجتمعات محلية مستدامة


​مبادرة تمكين المرأة 

دعمت المملكة المرأة من خلال شبكة أنظمة التأمين الاجتماعي تكفل لها منافع تأمينية مجزية تقدم الحماية وتلبي احتياجاتها الأساسية، ويغطي هذا النظام معاش المرأة في حال وفاة العائل، ويستمر صرفه حتى عملها أو زواجها، كما يتيح إعادة صرف المعاش للمستفيدات في حال الطلاق أو الترمل. كما يمنح المرأة الحق في الحصول على معاش شهري بصرف النظر عن عمرها، وهو ما يختلف عن نظام المعاشات للذكور الذي يقيده بلوغ 21 عامًا أو 26 عامًا في حال الدراسة. ويوفر هذا النظام الشامل للمرأة أمانًا اجتماعيًا ودعمًا ماديًا، ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للعمل اللائق والنمو الاقتصادي.
​مبادرة حماية الأ​شخاص ذوي الإعاقة
​اهتمت المملكة العربية السعودية بحماية واستقرار القوى العاملة في نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، عبر شمولية التغطية التأمينية لمخاطر الإصابات التي تؤدي إلى العجز، سواء كانت ناتجة عن العمل أو غيره، بالإضافة إلى تغطية فروع نظام التأمينات كفرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات: 

     1- فرع الأخطار المهنية: يكفل تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل، ويطبق بصورة إلزامية على جميع العمال دون أي تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن.

      2- فرع المعاشات: ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني، والشيخوخة، والوفاة. ويطبق بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين العاملين بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر داخل المملكة مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله، ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه، دون أي تمييز في الجنس.

كما تسعى التأمينات الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير التأهيل والأدوات والتسهيلات اللازمة للعودة إلى سوق العمل ورفع مستويات استقلاليتهم واندماجهم في المجتمع، مما يعزز الاستقرار الاجتماعي ويسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.

خدمات نتجت عن المبادرة:
  • صرف معاش شهري للمتقاعدين بسبب العجز
  •  تغطية جميع نفقات العناية الطبية الضرورية للمصاب
  • توفير وصيانة الأجهزة التعويضية عند الحاجة
  • تأهيل المصابين جسديًا ومهنيًا إذا لزم الأمر
  • علاج التشوهات الناتجة عن الإصابات لتمكين المصاب من العمل
  • علاج الحالات المرضية الناتجة عن إصابة العمل
  • علاج انتكاسة إصابة العمل حتى لو لم يكن المصاب مشتركًا بفرع الأخطار المهنية
  •  تغطية نفقات انتقال المصاب والمرافق له لمكان العلاج
  • صرف بدل يومي للمصاب العاجز مؤقتًا عن العمل
  •  تعويض المصاب بعجز مؤقت أو دائم سواء بتعويضات مقطوعة أو شهرية، ويضاف إليها إعانة شهرية إضافية في حال حاجة المصاب إلى معونة الغير (المرافق) بشكل دائم للقيام بأعباء حياته اليومية.
  • خدمة إصدار بطاقة مستفيد 
  • خدمة حجز موعد 


​الأشخاص العازمين على التقاعد

​سعت التأمينات الاجتماعية جاهدة إلى تحقيق حياة كريمة لجميع عملائها من مشتركين ومتقاعدين وعازمين على التقاعد حيث تُقدم  توضيحات حول منافع كل فرع من فروع نظام التأمينات الاجتماعية، مع التأكيد على دورها في حماية كل فرد وتعزيز النسيج الاجتماعي.​
​حاسبة المعاش التقاعدي
طلب التقاعد

استدامة الحماية التأمينية 

حرصت حكومة المملكة على توفير سبل الحياة الكريمة لمواطنيها من خلال العديد من البرامج الاقتصادية والاجتماعية ومنها - على سبيل المثال لا الحصر -أنظمة التأمين الاجتماعي، والتي تهدف من خلالها إلى توفير الحماية التأمينية الاجتماعية للمشتركين وأفراد عائلتهم عند حالات العجز أو الوفاة أو التقاعد أو التعطل عن العمل استناداً إلى مبادئ التأمين الاجتماعي، كما تكفل برامج الحماية التأمينية التأمين الخاص بإصابات العمل عن طريق فرع الأخطار المهنية من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية والبدلات اليومية للمصابين والتأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) بتقديم التعويضات المالية للمتعطلين عن العمل.

تعمل المؤسسة بشكل مستمر على مراجعة أنظمة ولوائح التأمين الاجتماعي لتحقيق العدالة والكفاية والاستدامة لكافة أطياف المجتمع وتسعى لدعم الاستدامة المالية من خلال استثمار الإيرادات بمستوى مخاطر محسوب ومقبول لتبقى قادرة على الوفاء بالتزاماتها التأمينية تجاه كافة المستفيدين  ، ولتمكين تحقيق الاستدامة بالشكل المتوائم مع رؤية واستراتيجية المؤسسة، فقد عملت على إعادة هيكلة إداراتها وإنشاء قطاع مختص بإدارة الاستدامة المالية وإدارة المخاطر المؤسسية تحت مسمى "قطاع الاستدامة المالية وإدارة المخاطر" وبوحدات إدارية مختصة في كافة مجالات الاستدامة والمخاطر موضحة كالآتي:

  • الإدارة العامة للاستدامة المالية وتقييم المخاطر الاكتوارية.
  • الإدارة العامة للمخاطر واستمرارية الأعمال.
  • الإدارة العامة للأمن السيبراني.
  • إدارة وحوكمة البيانات.
  • إدارة الالتزام .

المساهمة في النمو الاقتصادي ​

للتأمينات الاجتماعية إسهامات متعددة في دفع عجلة النمو الاقتصادي المحلي، حيث تعتبر من أهم المستثمرين في السوق السعودي ، والتي من خلالها تحقق التأمينات الاجتماعية أهدافها الاجتماعية والاستثمارية عبر مساهمتها في تأسيس العديد من الشركات الاستثمارية والمساهمة في عمليات التمويل وتوفير الموارد النقدية بما يدفع باقتصاد المملكة لمزيد من النمو والازدهار،  حيث قامت التأمينات الاجتماعية بالمساهمة في تقليل حجم الاثار الاقتصادية المترتبة عن جائحة كورونا، من خلال مبادرة دعم المنشآت المتأثرة بالجائحة وذلك عن طريق تحمل التأمينات الاجتماعية دفع 60% من رواتب العاملين السعوديين في القطاع الخاص بدفعها من صندوق التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، مما ساهم في إنعاش سيولة منشآت القطاع الخاص ودعم استمرارية الأمان الوظيفي للمواطنين العاملين بها. وقد ساهمت المبادرة بشكل فعال في وسرعة التعافي في سوق العمل والاقتصاد من آثار الجائحة


التحول الرقمي 

حرصت التأمينات الاجتماعية منذ نشأتها على الاهتمام بمجالات التقنية وإدارة نظم المعلومات، واعتبرتها نواة لتحقيق رضا عملائها، حيث عملت التأمينات الاجتماعية خلال السنوات الماضية على تطوير بنيتها التحتية التقنية لتواكب الممارسات الرائدة في خدمة العملاء وكفاءة واستمرارية الأعمال, حيث كانت التأمينات الاجتماعية سباقة في إطلاق المنصات والمنتجات والخدمات الرقمية وفق أحدث المعايير العالمية وفي بيئة رقمية آمنة ساهمت في الاستغناء بشكل كبير عن المعاملات الورقية التقليدية وتحويل غالبية الخدمات المقدمة للموظفين والعملاء من خدمات ورقية إلى خدمات الكترونية مما ساهم في توفير الوقت والجهد والتكاليف ودعم الاستدامة البيئية

بناء الشراكات

انسجاما مع رؤية التأمينات الاجتماعية ورسالتها وأهدافها في تقديم خدمات مميزة لعملائها ، فقد قامت التأمينات الاجتماعية ببناء شراكات استراتيجية مع جهات مختلفة لتقديم خدمات تعزز المسؤولية المجتمعية التأمينات الاجتماعية ، من خلال عدة برامج منها الآتي

  • ​برنامج تقدير : أطلقت التأمينات الاجتماعية برنامج "تقدير" تقديراً منها لعملائها الذين أمضوا جُلّ حياتهم في خدمة الوطن من المتقاعدين والمستفيدين من أفراد عائلة المشترك المتوفى (سواء كانوا حديثي الولادة والبالغين) . وتسعى التأمينات الاجتماعية من خلال البرنامج إلى تقديم خدمات متميزة تعزز من جودة الخدمات المقدمة لعملائها. ويندرج تحت البرنامج خمسة مبادرات ومسارات هي :
  1. مزايا

  2. التمويل

  3. خبرة

  4. فعاليات

  5. المسؤولية الاجتماعية

ويقدم "تقدير" بالتعاون مع شركاء البرنامج في القطاعين العام والخاص مزايا وعروض وخصومات حصرية لعملاء البرنامج في مناطق مختلفة حول المملكة. وقد تجاوز عدد شركاء البرنامج أكثر من 800 شريك يقدمون خدماتهم ومنتجاتهم لعملاء "تقدير" في مجالات التعليم والترفيه والإسكان والصحة والرياضة والتمويل العقاري والمالي.

  • برنامج مساكن: هو برنامج استثماري أطلقته التأمينات الاجتماعية​ خدمةً لعملائها بالشراكة مع إحدى شركات التمويل المحلية، ويقدم البرنامج تسهيلات مالية لتمويل عملاء التأمينات الاجتماعية​ (المشتركين والمتقاعدين) الراغبين في تملك مساكنهم الخاصة بمزايا وشروط ميسرة. ويوفر البرنامج فرص لكافة شرائح العملاء في خيارات تملك السكن ودعم جهود الدولة في زيادة امتلاك المساكن. ​

المساواة و تمكين المرآة 

حرصت حكومة المملكة منذ أن أنشأت أنظمة التأمين الاجتماعي على تطبيق مبادئ المساواة بين الجنسين في المنافع والخدمات المقدمة من قبل التأمينات الاجتماعية.  ومن أمثلة ذلك التعديلات الأخيرة لنظام التأمينات الاجتماعية بحيث ساوى بين الجنسين فيما يتعلق ببلوغ السن لاستحقاق معاش التقاعد، وأيضا ساوى بين الجنسين فيما يتعلق بتعويضات الدفعة الواحدة.​

كذلك حرصت التأمينات الاجتماعية و قيادتها على تمكين المرأة وجعلها عنصراً فاعلاً في المجتمع عن طريق الآتي :

  • منحها الفرص للمشاركة في خدمة المؤسسة و الانضمام والعمل بها وإعطائها المجال للتطور الوظيفي وتحقيق شغفها المهني.
  • تمكينها من خلال توفير فرص متميزة في مناصب قيادية ومنحها صلاحيات اتخاذ القرارات المتوافقة مع مهام و  مسؤوليات تلك المناصب القيادية . ​

تمكين المرأة في نظام التأمينات الاجتماعية:

نظام التأمينات الاجتماعية يطبق على جميع العاملين السعوديين لدى المنشآت في القطاع الخاص أو العاملين السعوديين لدى المنشآت الحكومية أو شبه الحكومية الخاضعين لنظام العمل دون أي تمييز في الجنس (ذكر أو انثى) بشرط أن يكون العامل السعودي أو العاملة السعودية يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته أو شكله ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه، وأن يكون أداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة، أو أن يكون العامل او العاملة سعودياً ويعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيسي داخل المملكة.

استدامة الطاقة والاستهلاك المسؤول


قامت التأمينات الاجتماعية خلال الخمس سنوات الماضية بتنفيذ عدة مشاريع ومبادرات ساهمت في توفير الطاقة ومنها: 

  • ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال رفع مستويات الإضاءة الطبيعية لمنشآت التأمينات الاجتماعية​ واستبدال الأجهزة الكهربائية بأخرى ذات كفاءة عالية.
  • رعاية حملات ومبادرات توعوية لمنسوبي التأمينات الاجتماعية​ لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والحفاظ على الموارد الطبيعية.
  • المحافظة على البيئة من خلال الاستغناء عن التعامل التقليدي الورقي واستبداله بالأنظمة الالكترونية المؤتمتة.
  • إطلاق مبادرات العمل عن بعد لمنسوبي التأمينات الاجتماعية​ وأثرها الإيجابي في توفير الطاقة

الوعي حول السلامة والصحة والمهنية:


توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين خالية من الإصابات والامراض المهنية:

حرصت التأمينات الاجتماعية على توفير بيئات عمل آمنة وصحية وخالية من الإصابات والامراض المهنية لاستقطاب ودعم الأيدي العاملة من خلال:

  1. تطوير معايير السلامة والصحة المهنية وذلك بإصدار كتيب للمعايير الأساسية للسلامة والصحة المهنية والتحديث بشكل دوري
  2. إعداد خطط تفتيش للسلامة والصحة المهنية تستهدف بيئات العمل في جميع القطاعات والأنشطة.
  3. الزيارات التفتيشية لبيئات عمل المشتركين وتقييم المخاطر وإزالة مسببات الخطر.
  4. القيام بالحملات التوعوية وتقديم ورش العمل لأصحاب العمل والمشتركين في موضوع السلامة والصحة المهنية.
  5. دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال السلامة والصحة المهنية.
  6. البدء بالتحضير لمشروع استخدام الذكاء الاصطناعي ونت الأشياء في مجال السلامة والصحة المهنية بهدف توفير بيئات عمل آمنة وصحية.
  7. متابعة مؤشر الإصابات ، والعمل على خفض قيمة المؤشر.

للاطلاع على لائحة نظام الأخطار المهنية اضغط هنا 

مبادرة تمكين الشباب

العمل المرن:

 يقصد بالعمل المرن هو العمل الذي يؤديه العامل السعودي أو العاملة السعودية لدى صاحب عمل (منشأة) أو أكثر ويكون احتساب الأجر على أساس الساعة.

  •  تقتصر عقود العمل بنظام (العمل المرن) على السعوديين والسعوديات فقط.
  •  يخضع العقد بنظام (العمل المرن) في نظام التأمينات الاجتماعية لتغطية فرع المعاشات فقط.
  • الحد الأدنى للأجر للعاملين بنظام (العمل المرن) 25 ريال للساعة.
  • الحد الأعلى لساعات العمل بنظام (العمل المرن) 95 ساعة بالشهر لكل منشأة.
  • يتم احتساب خدمة شهر للعامل بنظام (العمل المرن) عند إكماله ما مجموعه (168) ساعة عمل، وفي حال العمل لدى أكثر من صاحب عمل (منشأة) يشترط العمل ما لا يقل عن (60) ساعة عمل في كل منشأة لاحتساب الخدمة.
  • يجب ألا يتجاوز عدد السعوديين أو السعوديات العاملين بعقود العمل المرن 30% من عدد السعوديين المسجلين بالمنشأة الواحدة.
  • يتم تسجيل العاملين بعقود (العمل المرن) عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتنعكس بيانات التسجيل آلياً في نظام التأمينات الاجتماعية في حال تحقق شروط الخضوع.
  • لا يمكن تسجيل الحالات التالية بالعمل المرن:
  1. أ- الموظفين الحكوميين.
  2. ب- المشترك الاختياري.
  3. ج- صاحب المنشأة في منشأته.
  4. د- الجمع بين عقدين (عقد عمل مرن – عقد عمل منتظم) بجهة عمل واحدة.

ساند فرع التأمين ضدّ التعطّل عن العمل:

سعياً نحو تكامل منظومة التأمين الاجتماعي بالمملكة فقد صدر المرسوم الملكي رقم م/ 18 وتاريخ 12 / 3/ 1435 ه القاضي بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل(ساند) والذي يهدف إلى رعاية العامل السعودي وأسرته أثناء فترة تعطله عن العمل.النظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) أحد فروع نظام التأمينات الاجتماعية والذي يعمل على سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة لموظفي القطاع الخاص والقطاع الحكومي المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم وذلك بتوفير مصدر دخل شهري للمتعطل وتقديم التدريب والمساعدة في البحث عن عمل.

وهذا النظام يعطي فرصة تمكين الشباب في القطاع الخاص للأسباب التالية:

  1. حرص الشباب على التميز في أعمالهم.​
  2. تطوير الشباب لمهاراتهم.
  3. عدم الخوف من تعرضهم للإقصاء من أعمالهم بسبب خارج عن ارادتهم.
  4. يعطي صاحب العمل شباب اكفاء حريصون على نجاح التأمينات الاجتماعية التي ينتمون اليها.

وهذا النظام يقوم بتطبيقه والاشراف علية كلا" من:

  •  المؤسسة العامة للتأمينات والتي تشرف على:
  1. تحصيل الاشتراكات الخاصة بفرع التعطل عن العمل.​
  2. تبحث شكاوى المشتركين بشأن أسباب الاستبعاد الغير مؤهلة والتحقق من قيام صاحب العمل بالأجراء الصحيح عند استبعاد المشتركين.
  3. الصرف للمستحقين وفق شروط الاستحقاق المحددة لأهلية الصرف لكل تعويض من تعويضات التعطل.
  • وزارة الموارد البشرية والتي تشرف على التالي:
  1. النظر في القضايا العمالية بين الموظفين وأصحاب العمل في حالات انهاء العقود وتحديد سبب الاستبعاد وفقا لنظام العمل السعودي.​
  2. التدريب للموظفين وعرض فرص العمل عن طريق صندوق الموارد البشرية.

وأكبر شاهد على تمكين هذا النظام للشباب وإيجاد المرونة للاستفادة منه ما حدث اثناء جائحة كورونا في عام 2020م عن طريق مبادرة داعم وكانت أهدافها كالتالي:

  1. تقليل آثار الأزمة على القطاع الخاص عن طريق دعم المنشآت بإعفائها من دفع أجور بعض العاملين.
  2. تعويض العاملين عن طريق صندوق ساند بما يكفل توفير مصدر دخل لهم.
  3. المحافظة على وظائف العاملين في القطاع الخاص وعودتهم للعمل بعد انتهاء فترة الدعم المحددة لكل نشاط.​

إمكانية التغطية لدى أكثر من صاحب عمل:

نظام التأمينات الاجتماعية يشمل بالتغطية المشترك السعودي أو المشتركة السعودية الذي يعمل لدى أكثر من صاحب عمل (منشأة) خلال نفس الفترة ، على أن يلتزم كل صاحب عمل (منشأة) على حدة بأن يؤدي كامل الاشتراكات التي يستلزمها النظام، وعلى أساس أجر الاشتراك الذي يدفعه للمشترك، على ألا يتجاوز مجموع أجور الاشتراك لدى كافة أصحاب العمل الذين يعمل لديهم المشترك عن (45000) خمسة وأربعين ألف ريال شهرياً ، فإن تجاوز هذا القدر يخفض ما يخضع لحسم الاشتراك لدى كل منهم بنسبة تتناسب مع الأجر المستحق لديه منسوبا إلى مجموع الأجور.​



الرعاية المجتمعية


تحرص التأمينات الاجتماعية​ على تقديم التسهيلات على فئات المجتمع الضعيفة وخدمة أكبر قدر من العملاء وفق أفضل الممارسات لتحسين جودة وصول الخدمات للعملاء وضمان استفادتهم منها

خدمات ذات صلة:​

  • خدمة لغة الإشارة في الزيارة الافتراضية

تعريف بالخدمة: تتيح هذه الخدمة إمكانية التواصل مع موظف خدمة العملاء عبر الاتصال المرئي مع خاصية رفع الملفات والمستندات المطلوبة مباشرةً من خلال الجلسة ومشاركة الشاشة مع الموظف المختص لتنفيذ المطلوب بكل يسرٍ وسهولة، كما تقدم الخدمة إمكانية التحدث بلغة الإشارة لذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم)

للوصول للخدمة اضغط هنا

الفئة المستفيدة: الأشخاص ذوي الإعاقة


  • خدمة أبناء شهداء الواجب في مركز الاتصال

تعريف بالخدمة:  تتيح هذه الخدمة إلى التحدث هاتفيًا مع موظف خدمة العملاء للإجابة على الاستفسارات الواردة بمختلف الأنظمة التأمينية، كما يقدم المركز - من باب المسؤولية الاجتماعية - خدمة لأبناء شهداء الواجب بأولوية عالية لتيسير إجراءات صرف تعويضات الأطفال والبالغين من أفراد العائلة المستحقين، وتُميز هذه الفئة عن غيرهم من فئات عملاء المؤسسة 

الفئة المستفيدة:  أبناء شهداء الواجب

للوصول للخدمة يمكن الاتصال على الرقم المجاني 8001243344 من داخل المملكة ، و920014000 من خارج المملكة.

*ملاحظة:  أولوية الخدمة لهم عن بقية فئات العملاء.​

  • خدمة عملاء كبار السن وذوي الإعاقة في الفروع

تعريف بالخدمة: تتيح هذه الخدمة باستقبال جميع العملاء من فئة كبار السن وذوي الإعاقة عند زيارتهم للفروع عن طريق قسم خاص بهم بالفرع يلبي احتياجاتهم الخاصة عبر موظفين مجهزين لخدمة هذه الفئة للرد على استفساراتهم بمختلف الأنظمة التأمينية. مع توفر مواقف مخصصة لكبار السن وذوي الإعاقة في حال زيارتهم للفرع.

الفئة المستفيدة: كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة

*ملاحظة:  أولوية الخدمة لهم عن بقية فئات العملاء.


​